تراجع معظم بورصات الخليج والبنوك تضغط على السوق السعودية

aiBANK

رويترز

تراجعت معظم البورصات الرئيسية في الخليج يوم الأربعاء، مع دفع قطاع البنوك في السعودية المؤشر الرئيسي للانخفاض في ظل تنامي التوترات الجيوسياسية في المنطقة وقبل أحداث لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

E-Bank

وظلت الأضواء مسلطة على التوترات في الشرق الأوسط بعد أن قالت الولايات المتحدة إنها ستفعل كل ما بوسعها لمنع ناقلة إيرانية في البحر المتوسط من تسليم النفط إلى سوريا في انتهاك لعقوبات أمريكية.

ويُضاف إلى التوترات موافقة استراليا على الانضمام إلى مهمة تقودها الولايات المتحدة لحماية الملاحة في الخليج. وتنتقد إيران تلك المساعي وتصر على أن دول المنطقة بمقدورها حماية الممرات المائية والعمل صوب توقيع اتفاق عدم اعتداء.

وتحول التركيز أيضا لينصب على محضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يُصدر يوم الأربعاء بالنظر إلى أن السعودية والإمارات وقطر تربط عملاتها بالدولار الأمريكي.

وفي السعودية، أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة منخفضا 0.9% مع تراجع سهم مصرف الراجحي 1.3% وهبوط سهم بنك الرياض 1.5%.

وتأثر مؤشر أكبر بورصة في الشرق الأوسط سلبا جراء خيبة أمل أثارتها بعض إعلانات أرباح الشركات. وخسر سهم تبوك للتنمية الزراعية 5.3% بعد أن تحولت الشركة إلى خسارة في الربع الثاني، بينما نزل سهم الشركة السعودية للأسماك 1.5% بعد تفاقم خسائرها في نفس الفترة.

وأغلق سهم مجموعة صافولا، أكبر شركة للمنتجات الغذائية في السعودية، منخفضا 2.5% بعد أن أعلنت الشركة عن انخفاض أرباح الربع الثاني بنسبة 21.7%.

وهبط سهم ولاء للتأمين التعاوني، التي تجري محادثات بشأن اندماج مع متلايف إيه.آي.جي إيه.إن.بي، 2% بعد أن خفضت المجموعة المالية هيرميس السعر المستهدف للشركة إلى 11 ريالا من 20.8 ريال.

وفي أبوظبي، انخفض مؤشر البورصة 0.6% مع تراجع سهم بنك أبوظبي الوطني، أكبر بنوك الإمارات، 0.4%.

وخسر سهم الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) 7% بعد أن نزل 9.8%. ويوم الثلاثاء، قالت الشركة إنها تسحب ”تشغيلة واحدة من تحاميل لاكسوكوديل“ بسبب خطأ في ملصق عبوة الدواء.

وتراجع المؤشر المصري الرئيسي 0.5% وفي المقدمة سهم البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك المدرجة في البورصة، الذي هبط 0.5%.

وهبط سهم إعمار مصر 5.7% ليواصل خسائره من الجلسة السابقة بعد أن أقام رجل أعمال مصري دعوى قضائية بحق شركة التطوير العقاري للمطالبة بجزء من أرض مشروع ”مراسي“.

وارتفع مؤشر بورصة دبي 0.1% في الوقت الذي ربح فيه سهم بنك الإمارات دبي الوطني 1.3% فيما صعد سهم مجموعة اتصالات 1.8%.

الرابط المختصر