المصري الروماني يتفاوض مع الطيران المدني لتيسير رحلات بين القاهرة وبوخاريست

المجلس يستهدف جذب 30 رحلة طيران رومانية واستثمارات فى التكنولوجيا والبترول

aiBANK

بكر بهجت

دخل الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني في مفاوضات مع وزارة الطيران المدني لتخصيص يوما فى الأسبوع للسماح بهبوط رحلات الطيران الرومانية ذهاباً وعودة لمطار القاهرة وهو القرار الذي سيساعد مجلس الأعمال فى جذب 30 رحلة طيران رومانية.

E-Bank

وقال الدكتور أحمد السكري، رئيس الجانب المصري بالمجلس إن المجلس يستهدف زيادة استثمارات الشركات الرومانية العاملة فى مجال الغاز والبترول فى مصر وتعزيز التعاون الثنائي فى هذا المجال خاصة.

وتابع وفق بيان المجلس عن الاجتماع الذي عقد أمس، أن رومانيا رابع احتياطي فى العالم ومتقدمة تكنولوجيا فى مجالات الغاز والبترول بالاضافة إلى تواجدها القوي فى دول الخليج مثل السعودية والكويت بجانب كازخستان وفى مختلف مناطق الاستكشاف.

وقال المهندس حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، إن الزيارة الاخيرة للرئيس السيسي لرومانيا نقطة فاصلة فى تاريخ العلاقات بين البلدين خاصة وإنها أول زيارة للرئيس المصري لرومانيا منذ 15 عاماً.

وأضاف “الشافعي” أن اختيار الرئيس لزيارة رومانيا تؤكد على ان هناك فرص واعدة للتعاون المشترك فى المجالات الاقتصادية والتجارية وتعزيز الاستثمار المباشر المشترك، مشيراً أن حجم التجارة البينية بلغ 900 مليون دولار العام الماضي.

وأكد أن مجلس الأعمال المشترك نجح بشكل كبير فى زيادة حجم التجارة وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية وتجاوزت فى بعض السنوات أكثر من مليار دولار مقارنة 130 مليون دولار قبل انشاء المجلس.

وأشار إلى أهمية التعاون فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والسياحة ونقل التجربة الرومانية فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة لمصر خاصة وان القطاع يساهم فى 70% من الدخل القومي فى رومانيا.

وقالت الدكتورة أمنية فهمي نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك، إن هناك فرص واعدة للتعاون السياسي بين مصر ورمانيا فى ظل عودة طيران الشارتر لمصر مرة أخري منذ انقطاع دام 7 سنوات.

وأكدت “فهمي” على ضرورة إعداد برامج للترويج السياحي والتسويق لمصر فى رومانيا والدول المحيطة بها لتعريف السائحيين الرومان بعودة جداول الطيران المصري من خلال التعاون بين الوزارات فى البلدين.

وأشارت إلى أن المنتجات المصرية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغير تحظي بأهتمام واقبال كبير من الجانب الروماني إلا أن بعض المنتجات تكلفة انتاجها عالية جداً ولا تتناسب مع اسعار الدول المنافسة لمصر فى السوق الرومانية وهو ما يتطلب دعم اكبر من الحكومة لمنتجات المشاريع والصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

من جانبه أكد محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الجمعية نظمت أكثر من زيارة لرومانيا لبحث التعاون السياحي بين البلدين، مضيفاً أن الزيارة كشفت عن ان الترويج السياحي لمصر فى السوق الرومانية ليس له تواجد على ارض الواقع بسبب ضعف برامج التسويق السياحي.

واضاف يوسف، أن الجمعية ستنظم لقاءات بين الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك مع رؤساء لجنتي السياحة وتكنولوجيا المعلومات بالجميعة لبحث آليات جديدة للتعاون فى تلك المجالات واصدار توصيات للعمل بالتنسيق مع التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة السياحة.

واقترح يوسف دعوة مجموعة من الإعلاميين السياحيين الرومانيين إلى مصر كأحد ادوات الترويج السياحي لمصر على ان تتحمل شركات السياحة المصرية تكاليف الإقامة وإعداد جلسة توجيهية (Orientation) لأهم المعالم السياحية في مصر.

الرابط المختصر