الوكلاء يبدأون سباقا جديدا على السيارات الكهربائية

aiBANK

شاهندة إبراهيم

عرفت السيارات الكهربائية طريقها إلى السوق المصرية، وبدأت الشركات ووكلاء العلامات التجارية المختلفة سباقًا لتقديم نسخ مختلفة منها.

E-Bank

وطرحت شركة البافارية، وكلاء ميني وبي إم دبليو، السيارة بي إم دبليو i30، في أبريل الماضي، بسعة بطارية تصل إلى 95 أمبير تستطيع قطع مسافة بها حتى 200 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

ويولد المحرك كهرباء بقوة تصل إلى 125 كيلووات، وتستطيع السيارة توليد قوة 170 حصان بالاعتماد على محرك الكهرباء والبنزين معًا، وعزم دوران أقصى 250 نيوتن متر، وتتمكن السيارة من التسارع حتى 100 كم في غضون 7.3 ثانية.

كما قدمت البافارية، السيارة بي إم دبليو i8 ، وتتميز بمحركين أحدهما كهربائي والآخر بنزين، ويمكن للسيارة السير لمسافة 30 كم تقريبًا، قبل أن يتدخل محرك البنزين لحين إعادة شحن البطاريات، وتستطيع السيارة الوصول إلى سرعة 100 كيلو خلال 4.5 ثانية، كما يمكنها قطع مسافة 700 كم بالاعتماد على البنزين والكهرباء.

ثم أطلقت roadster وهي واحدة من ضمن سيارات بي إم دبليو الكهربائية التي قدمتها الشركة البافارية للسيارات في مصر مؤخرًا، ويطلق عليها I8 roadster وتتميز السيارة بمحرك هجين يسير بالكهرباء اعتمادًا على 6 بطاريات ليثيوم تحسن أدائها ليولد هذا المحرك قوة 143 حصان، وهي مزودة كذلك بمحرك 1500 سي سي تيربو يعمل بالبنزين بقوة 231 حصان.

وطرحت شركة المنصور للسيارات، وكلاء شيفروليه وإم جي وأوبل وبيجو، النسخة الكهربائية من السيارة بولت في مصر خلال العام الجاري، وتتميز السيارة الجديدة بمحرك كهربائي بالكامل ذات دفع رباعي، يستطيع توليد طاقة تصل إلى 204 أحصنة، وعزم دوران 360 نيوتن متر.

وتستطيع السيارة عن طريق بطاريتها، التي تصل سعتها إلى 60 كيلو وات، السير حتى 520 كيلو متر بشحنة واحدة، وفي حالة شحنها لمدة 30 دقيقة يمكن السير بها حوالي 150 كيلو مترًا.

وتشير تقارير إلى أن “المنصور” بصدد إنتاج أول سيارة كهربائية محلية الصنع بالتعاون مع “SAIC” الصينية، وستطرح بشكل رسمي في الأسواق المصرية خلال خمسة أشهر من بدء عمل مصنع MG الجديد في مصر.

ويمكن لسيارة إم جي ZS الكهربائية الجديدة، المقرر إنتاجها في مصر، أن تقطع مسافة تصل إلى 385 كيلومتر بالشحنة الواحدة بفضل بطاريتها سعة 44.5 كيلو وات/ساعة المبردة بالماء.

وتستغرق عملية شحنها بالشاحن البطيء AC نحو 6 ساعات ونصف لتصل إلى 100% من طاقتها، فيما تستغرق نحو 43 دقيقة فقط لتصل إلى 80% من طاقتها بالشاحن السريع.

كما أعلنت مجموعة جي بي أوتو، وكلاء هيونداي ومازدا وجيلي وشيري، عن السيارة هيونداي أيونيك النسخة الكهربائية موديل 2019، والتي تتميز بمحرك كهرباء يولد قوة 120 حصان و295 نيوتن متر من عزم الدوران، وتستطيع أن تصل إلى 100 كم في 9.9 ثواني، وتتوفر السيارة بشاحن سريع يستطيع أن يعيد شحنها خلال 30 دقيقة.

وكشفت المصرية العالمية للسيارات EIM، وكلاء العلامتين رينو وكيا، النقاب عن طراز رينو تويزي الكهربائية في مايو الماضي، والتي كان قد تم عرضها للمرة الأولى خلال الدورة الخامسة والعشرين من معرض القاهرة الدولي للسيارات «أوتوماك– فورميلا»، خلال سبتمبر من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أنه على مدار العام الماضي خضعت “تويزي” لاختبارات في السوق المحلية؛ للتأكد من مدى ملاءمتها للأجواء المصرية من حيث درجات الحرارة، والرطوبة.

وبيّنت أن “تويزي” المطروحة محليًّا تأتي مدعومة بمحرك كهربائي بالكامل، تستطيع السير لمسافة تصل إلى 250 كيلومتر حال شحن بطاريتها بالكامل، وتبلغ السرعة القصوى لها 120 كيلومتر في الساعة،

ويمكن شحن السيارة من الكهرباء المتوافرة في المنازل، عبر شاحن يتم توفيره عند شراء السيارة، كما أن الوقت اللازم لشحن السيارة بالكامل يصل إلى 8 ساعات.

وكشفت المصرية العالمية للسيارات عن تسليمها 8 سيارات من طراز تويزى الكهربائية خلال الفترة الماضية، وأنها بصدد تقديم العديد من الموديلات الكهربائية التابعة للعلامة الفرنسية خلال الفترة المقبلة.

ويُشار إلى أن هناك عددا كبيرا من شركات السيارات التي أعلنت عن رغبتها في طرح النسخ الكهربائية من موديلاتها، على رأسها: مجموعة عز العرب التي أكدت أن فولفو العالمية في طريقها لإنتاج معظم طرازاتها بنسخ كهربائية خلال الربع الأخير من العام الحالي، على أن تتبعها مرحلة التصدير لمختلف الأسواق العالمية والتي من بينها مصر.

كما أوضحت المجموعة رغبتها في تقديم كل طرازات فولفو الكهربائية بجانب الفئات العاملة بنظم تشغيل الوقود بداية من العام المقبل.

وكان كريم نجار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات التجارية “كيان ايجيبت” وكلاء علامات سكودا وسيات وفولكس فاجن، قد أكد أنها تدرس طرح سيارات كهربائية تحمل علامة “سكودا” العام المقبل.

كما كشف خالد محمود رئيس مجلس إدارة شركة “إم إم جروب”، وكلاء جاجوار و لاندروفر و مازاراتي وبنتلي ودوكاتي، في تصريحات سابقة عن فتح باب الطلبات على السيارات الكهربائية، مع بداية الربع الثالث، على أن تكون أولى الشحنات الموردة والتسليمات للسوق المصرية قبل نهاية العام.

وكان خالد سعد مدير عام شركة بريليانس البافارية وكلاء العلامات الصينية بريليانس وجنبي، قد أكد، في تصريحات سابقة، اعتزام مجموعته طرح النسخ الكهربائية من موديلاتها بحلول 2020.

يُذكر أن وزارة التجارة والصناعة أعلنت عن إعفاءات السيارات الهجينية والكهربائية من تحصيل الرسوك الجمركية بالكامل، شريطة ألا يتجاوز عمرها 3 سنوات من تاريخ إنتاجها.

الرابط المختصر