خالد سعد: انتشار النقل الذكي أثر سلبا على نشاط تأجير السيارات

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال خالد سعد، مدير عام شركة بريليانس البافارية (وكيل العلامتين بريليانس وجنبي)، إن انتشار شركات النقل الذكي، ومنها: أوبر وكريم، أثر سلبا على حجم نشاط تأجير السيارات.

E-Bank

وأضاف أن المرونة التي تتمتع بها شركات النقل الذكي جعلت منها منافسا قويا لنشاط التأجير، الذي بات مقتصرا على شريحة معينة من العملاء، التي تحتاج بين الحين والآخر لاستئجار سيارة لأغراض السفر عدة أيام.

وأوضح سعد أن شريحة الأفراد العاديين هي الجمهور الرئيسي لنشاط التأجير وليست الكيانات الاقتصادية والشركات.

وأشار مدير عام شركة بريليانس البافارية إلى أنها ضمّت نشاط تأجير السيارات إلى مجالات عملها بالسوق المحلية قبل عامين تقريبًا، وجعلته قاصرا على الشركات الأجنبية.

ويرى أن اتجاه الشركات إلى ضخ استثمارات جديدة في مجال تأجير السيارات لتحريك المبيعات لا يؤتي ثماره، وأن الأفضل توريد مركباتها للعمل بخدمات النقل الذكي.
وأشار سعد في هذا السياق إلى وجود مفاوضات مع شركة أوبر لتوريد سيارات ميكروباص «جنبي» للعمل بمشروعها الخاص بالنقل الجماعي.

وتقدم «أوبر» خدمات التنقل للأفراد في أكثر من 70 دولة، بينما تأسست «كريم»، التي استحوذت عليها الأولى مؤخرا، في عام 2012 وامتدت خدماتها لتشمل 15 دولة وأكثر من 90 مدينة، ويستخدمها نحو 30 مليون مشترك، ويعمل بها قرابة مليون قائد مركبة.

ووفقًا لأحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، فإن مبيعات سيارات الركوب انخفضت خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2019  لتسجل نحو 41 ألفا و15 مركبة مقابل 45 ألفا و837 وحدة خلال نفس الفترة من 2018 بانخفاض 10%.

كما تراجعت إلى 9 آلاف و805 سيارات في مايو الماضي من 10آلاف و994 وحدة خلال مايو 2018، بانخفاض بلغت نسبته 11%.

وكشف التقرير كذلك عن ارتفاع مبيعات السيارات الصينية في الشهور الخمسة الأولى من العام بنسبة 134.4% لتبلغ 4 آلاف و198 سيارة مقابل 1791 مركبة في العام الماضي. وارتفعت مبيعات حافلات نقل الركاب والشاحنات التجارية في شهر مايو إلى 3.813 وحدة مقارنة بـ3.327 في أبريل، بزيادة 7%.

الرابط المختصر