منتصر زيتون: الوكلاء سيطرحون موديلات 2020 بزيادات مبالغ فيها

النصف الثاني من رمضان سيشهد عودة الرواج لسوق السيارات

aiBANK

شاهندة إبراهيم

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن عددا كبيرا من الشركات العاملة في السوق المحلية قدم خصومات على أسعار طرازاته خلال شهر مايو الجاري؛ أملا في تحريك المبيعات خلال شهر رمضان، الذي تصاحبه عادة حالة من الركود.

E-Bank

وأشار زيتون إلى انضمام العلامة التجارية نيسان إلى ماراثون الخصومات؛ بعدما أقرت تخفيضات على موديلات 2019؛ للتخلص من المخزون تمهيدا لطرح طرازات 2020.

وقال إن هناك حالة عامة من الركود، وليس في سوق السيارات فقط، نتيجة لنقص السيولة المالية.

وقال زيتون، وهو رئيس مجلس إدارة معارض «الزيتون أوتو مول» الموزع المعتمد للعلامة التجارية جاك، إن السوق المحلية تضررت بشكل كبير خلال شهري يناير وفبراير الماضيين على إثر تدشين حملات مقاطعة الشراء على مواقع التواصل الاجتماعي، والمعروفة باِسم «خليها تصدي».

وبيّن عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أن السوق المحلية بدأت في استعادة عافيتها خلال شهري مارس وأبريل الماضيين، بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأكد أن العروض التي أطلقتها مجموعة كبيرة من الشركات سيكون لها أثر إيجابي على أداء المبيعات، كما اعتدنا على عودة الرواج إلى السوق مع النصف الثاني من شهر رمضان.

وتوقع زيتون أن تتجه باقي الشركات، ومنها العلامة التجارية كيا، إلى اللحاق بركب الخصومات خلال الأسبوع الجاري على أقصى تقدير.

وأكد عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات أن أسعار المركبات ستتخذ منحنى صاعدا، عند تخلص الوكلاء وشبكة الموزعين والتجار من مخزون 2019.

وأشار إلى أن عروض الأسعار تسببت في فقدان البعض لهوامش أرباحهم وتسجيل عدد من التجار خسائر مقابل التخلص من موديلات العام الجاري لاستقبال طرازات 2020.

وفي سياق قريب، قال زيتون إن شركة «نيسان» طرحت موديلات صني الجديدة كليًا لعام 2020، وأقرت تخفيضات عليها، وهو ما فسره بأن الفرق السعري كبير بين موديلات 2019 و2020.

وبحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، فإن مبيعات السيارات ذات المنشأ الصيني ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلة نموًا كبيرًا نسبته 162.2%، وبلغ إجمالي عدد الوحدات المُباعة 2.195 ألف سيارة مقابل 837 مركبة في الفترة نفسها من العام الماضي.

جاك الصينية باعت 400 من أصل 500 سيارة متعاقد عليها

ونوَّه عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات إلى أن شركة سمير ريان تعاقدت مع الشركة الأم على 500 وحدة من العلامة التجارية جاك، بشرط منح الوكيل المحلي خفض سعري، لتباع بنحو 250 ألف جنيه بدلًا من 279 ألف جنيه.

وأضاف أنها باعت بالفعل 400 سيارة ويتبقى لديها 100 فقط.

وقال إن العلامة التجارية ميتسوبيشي خصت شركة الحاوي بتوزيع 800 مركبة من طرازات إكليبس الفئة الأولى، بعد تخفيض سعرها من 360 ألف جنيه إلى 355 ألفا.

وأكد زيتون أن الوكلاء سيطرحون موديلات 2020 بمجرد التخلص من مخزون 2019، شاملة زيادات وصفها بالمبالغ فيها؛ لتعويض الخصومات التي أقروها.

وأضاف أن بعض الوكلاء سيتبعون استراتيجية جديدة لتقليل حجم الشحنات الجديدة حتى تباع قبل التعاقد على شحنات إضافية.

وسجلت السوق المحلية تراجعا بنسبة 3.88% في مبيعات السيارات خلال شهر مارس الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018.

وبلغ إجمالي مبيعات سوق السيارات 12.794 ألف وحدة مقابل 13.311 ألف وحدة في فترة المقارنة.

وكشف تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، أن مبيعات سيارات الركوب هبطت إلى 8.475 آلاف وحدة في مارس 2019، مقابل 9.968 آلاف وحدة في مارس 2018، بنسبة تراجع بلغت 15%.

الرابط المختصر