PHC 728X90

السيسي يفتتح سلسلة مشروعات في قطاع الطرق بتكلفة إجمالية 164 مليار جنيه

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأربعاء، محور روض الفرج، وكوبرى “تحيا مصر” الملجم والمار أعلى نهر النيل، إلى جانب كوبري الشهيد أحمد أبو النجا ومحمد عبده وامتداد محور المشير والتي بلغت تكلفتها الإجمالية 164 مليار جنيه، وفق ما أكده اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ولفت الفار إلى أن الرئيس السيسي وجّه في 2014 بإنشاء شبكة الطرق القومية بإجمالي أطوال 8.200 كيلو متر لتغطي الاتجاهات الاستراتيجية للدولة كافة، على أنّ يجري التنفيذ من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والهيئة العامة للكباري والطرق والنقل البري والجهاز المركزي للتعمير بتكلفة مالية بلغت 164 مليار جنيه، وأصبح تخطي الأرقام القياسية منهجا للدولة.

ويعد محور روض الفرج، جزءًا من محور الزعفرانة مطروح ومحور الضبعة وامتدادا للمحور الرابط بين البحرين الأحمر والمتوسط، والمشروع تم تنفيذه تحت إشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتعاون مع عدد من الشركات الوطنية المصرية، والذي من المقرر أن يساهم في تحقيق طفرة نوعية كبيرة بالحركة المرورية داخل القاهرة

وعقب الافتتاح أكد المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أنه منذ تكليفهم بتشييد محور تحيا مصر منذ 2016 والعمل لم يتوقف ثانية واحدة، مشيراً إلى أن العمل بكوبرى أكتوبر استغرق 17 سنة بينما محور “تحيا مصر” استغرق 4 سنوات فقط.

وأضاف صلاح، أن مصر تشهد نهضة شاملة في كافة المجالات منذ تولي الرئيس السيسى المسئولية، وأصبحت مصر نموذجاً ناجحاً للعديد من الدول والعالم.

وأوضح صلاح أن المرحلة الثانية من المحور تمتد من الطريق الدائري غربا مرورا بفرع النيل الغربي وجزيرة الوراق، وفرع النيل الشرقي وصولا إلى منطقة شبرا، لافتا إلى أنّ كل اتجاه يضم 5 لـ6 حارات مرورية، ونحن اليوم نحتفل بخروج هذا الإنجاز إلى النور، واكتساب 4000 مهندس وفني وعامل من الشباب قدر كبير من الخبرة في تنفيذ هذا النوع من الكباري، ونقل تكنولوجيا صناعة الكباري الحديثة إلى مصر.

وأكد صلاح أن جسم الكوبري يرتكز على 6 أبراج عملاقة، مثبّت بها من أعلى 160 كابلا بإجمالي أطوال 1400 كيلو متر، فضلا عن مليون متر مربع خرسانة، و290 ألف طن حديد.

وأوضح أنه لتثبيت الكابلات بالأبراج الخرسانية، تم تصنيع قطع معدنية خاصة وتركيبها داخل الأبراج، وتم التنفيذ بأيادٍ مصرية وبأعلى جودة عالمية، أنه من أجل ضمان تنفيذ المشروع بأعلى كفاءة، تم التأكد من الجودة بواسطة المكاتب المصرية المتخصصة محرم باخوم وسعد الدولي، وأحد المكاتب العالمية، فضلا عن إجراء اختبارات من جميع شحنات الكابلات بأكبر المعامل العالمية، للتأكد من مطابقة الكوبري للمواصفات العالمية.

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، أنّه تم إجراء 6 تجارب تحميل، والتأكد من توافق الأرقام المسجلة مع تصميمات الكوبري، و”في النهاية اكتسبنا جيلا كبيرا من العمال والمهندسين قادرين على استكمال مسيرة التنمية يرفعون شعار تحيا مصر”.