أسعار الغاز.. ماذا لو تراجعت ومن المستفيد من الشركات المقيدة؟

aiBANK

رنا ممدوح

حدد عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشركة شعاع كابيتال المستفيدين من قرار خفض أسعار الغاز لمنتجي الصلب من 7 دولار إلى 5 دولار في حالة إقراره في المستقبل هم شركتي العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية وحديد عز.

E-Bank

وأشار وهبه في تقرير صادر عنه اليوم، أنه في حالة تحقيق هذه الرؤية بالمستقبل مقارنة مع القدرات الحالية للمنتجين وتكلفة الغاز الطبيعي، سيودي إلى الوصول إلى قيمة مضافة قدرها 9.8 جنيه لسهم حديد عز و 354.7 جنيه لسهم العز الدخيلة للصلب بزيادة 56%و 37% على التوالي فوق السعر السوقي للسهمين.

وذلك في حالة خفص تكاليف الغاز بمقدار 2 دولار أمريكي للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ولفت إلى أن المطالبات بشأن خفض تكاليف الإنتاج، لا تزال مطروحة قيد الدراسة إلا أنه يصعب تنفيذه في الوقت الحالي وفقًا لما قاله عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

وختامًا قال المحلل المالي بشعاع كابيتال إن منتجو الصلب لا يزالوا يضغطون من أجل خفض تكلفة الغاز الطبيعي ويطالبون الحكومة بفرض تدابير وقائية نهائية على واردات الصلب لحماية الصناعة.

ولفت إلى أن أي قرار سيتم اتخاذه في هذا الاتجاه سيكون له تأثير إيجابي على منتجي الصلب.

وذكر أن خفض أسعار الفائدة الجديد التي تناقشة لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري من شأنه أن يدعم منتجي الصلب لأن هذه الصناعة تتميز برافعة مالية عالية.

وأشار تقرير شعاع إلى تصريحات وزير التجارة والصناعة عمرو نصار قائلاً أنه من الصعب خفض أسعار الغاز لمنتجي الصلب من 7 دولار أمريكي إلى 5 دولار أمريكي لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في الوقت الحالي وفقًا لصحيفة البورصة.

هو ما ينفي ما نشرته كل من صحيفتي “صدى البلد” و”التحرير”.

وقال نصار في تعليقه على الخبر: “على الرغم من أنه يستحق النظر فيه إلا أنه مجرد طلب من المنتجين”.

الرابط المختصر