التخطيط تكرم فريق عمل ميكنة تسجيل المواليد والوفيات الفائز بمسابقة المنظمة الأفريقية

غادة لبيب: دول أفريقية أبدت اهتمامها بنقل التجربة المصرية

aiBANK

حابي

كرمت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري نحو 27 من العاملين بمشروع “منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات” بوزارة التخطيط، ومكاتب الصحة بالمحافظة.

E-Bank

يأتي ذلك بعد فوز مشروع “منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات” بالمركز الأول والدرع الذهبي في مسابقة الابتكار الإداري من المنظمة الأفريقية للإدارة العامة.

وحضر الاحتفالية اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ود. صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، ود. علاء زهران، رئيس معهد التخطيط القومي، ود. أحمد كمالي، نائب الوزيرة لشئون التخطيط،و غادة لبيب، نائب الوزيرة للإصلاح الإداري.

كما شارك في الاحتفالية أشرف عبد الحفيظ، مساعد الوزيرة لشئون قواعد البيانات والخدمات الحكومية، ومحمود منتصر، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومى، الى جانب فريق عمل المشروع، وقيادات وموظفي الوزارة.

وأشادت د.هالة السعيد بالعمل الجماعي وروح الفريق الذي هو أساس نجاح أي عمل، مؤكدة أن العمل ليس مجرد تشريف ولا هو منصب للمفاخرة بل هو تكليف وأمانة لكل موظف في مكانه.

وأكدت أن تكريم المتميزين والاحتفاء بهم ينبع من تقدير الابداع والمبدعين، وانطلاقا من حرص القيادة السياسية علي وضع الإنسان في مقدمة أولوياتها، وتنمية قدراته واستثمار امكانياته بما يعود بالنفع علي مجتمعه ووطنه.

وأشارت وزيرة التخطيط الى أن الفوز بتلك المسابقة يعد جهد جميع الوزراء السابقين وجميع من عمل على المشروع.

كما وجهت الوزيرة الشكر إلى د.صالح الشيخ علي جهوده في التقديم لتلك المسابقة أثناء توليه منصب نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري، مؤكدة أن منظومة المواليد والوفيات هي منظومة غير مسبوقة يستفيد منها جميع مؤسسات الدولة في كل القطاعات بما تتيحه من قاعدة بيانات ومعلومات يمكن الاستفادة منها لمتخذي القرار.

وأشارت إلى أهمية المشروع كذلك في مجال الابتكار والتحديث الحكومي بشكل عام.

كما أكدت غادة لبيب، نائب وزيرة التخطيط للإصلاح الإداري أنه تقدم لتلك الجائزة 43 دولة، ووصل للمرحلة النهائية خمسة مشروعات منها المشروع المصري.

وأضافت أن الوفد المصري قام بعرض تفاصيل المشروع على لجنة حكام المسابقة يوم 5 نوفمبر، واستكمل العرض على المؤتمر العام يوم 8 نوفمبر 2018.

واشتمل العرض علي كافة تفاصيل تصميم النظام ومكوناته، ودوره في ربط جميع مكاتب الصحة المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية بجميع الجهات الحكومية من خلال منصة الكترونية منشأة داخل الوزارة.

كذلك عرض دور المنظومة في دعم تعزيز كفاءة تقديم الخدمات الحكومية وتوفير المعلومات والإحصاءات اللازمة لاتخاذ قرارات التخطيط الدقيق والفعال، فضلاً عن ربطه بالساعة السكانية اللحظية لجمهورية مصر العربية، والخريطة الصحية، ولوحة المؤشرات الديمغرافية الخاصة بالمواليد والوفيات.

وأشارت لبيب إلي تلقيها إشادة كبيرة من لجنة الحكام والمنظمة الإفريقية بكفاءة منظومة تسجيل المواليد والوفيات وتعدد المجالات المرتبطة بها.

وقالت نائب وزيرة التخطيط إن من أسباب فوز مشروع “منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات” أنه مشروع مطبق بالفعل منذ عامان ويخدم جميع قطاعات الدولة وليس شريحة معينة، فضلا عن إمكانية تطبيق المشروع في دول آخري.

وكشفت عن إبداء عدداً من الدول الإفريقية رغبتها في نقل التجربة المصرية إليها في هذا الخصوص.

ومن جهته قال د.صالح الشيخ أن هذا المشروع يعد حالة ناجحة في الإدارة العامة يجب تدريسه.

يذكر أن جمهورية مصر العربية ممثلة في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري كانت قد فازت بالمركز الأول والدرع الذهبي لمشروع “منظومة ميكنة تسجيل المواليد والوفيات” في مسابقة الابتكار الإداري التي نظمتها المنظمة الإفريقية للإدارة العامة خلال فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة، والتي عقدت في مدينة جابروني عاصمة بوتسوانا خلال الفترة من 5 – 9 نوفمبر 2018 تحت عنوان “الابتكار في الإدارة العامة”.

الرابط المختصر